ملخص - صورة المؤمن في البيان النبوي

ملخص البحث

"صورة المؤمن في البيان النبوي"

بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في البلاغة والنقد، من قسم الدراسات العليا في كلية اللغة العربية، بجامعة أم القرى 1431- 1432ﻫ. يتناول البحثُ أحاديث وصف المؤمن عمومًا، وتصوير أحواله بالأساليب البيانية - التشبيه والمجاز والكناية - خصوصًا، ويربطها بأصولها - الأسلوبية أو المعنوية - من البيان القرآني المعجز، ويعالج كل ذلك من خلال منهج التحليل البلاغي الذي لا يقتصر على قوانين علم البيان، بل يتتبع دلالات الصيغ والتراكيب والسياقات. بعد جمعِ المادة من دواوين السنة، وتخريجها، وتصنيفها وفق مضامينها وأساليبها البيانية، في فصلين، لكلٍّ ثلاثة مباحث، بُني كل واحد منها على حديث، أتبعه مراجعات فيما تضمنه من أساليب التصوير البياني، وفي كل مبحث ثلاثة مطالب، أولها يعالج متن الحديث الذي بُني عليه المبحث، وتالييه يسترسلان مع آفاق مضامينه في ضوء النظائر وسياقاتها؛ على النحو التالي:

- الفصل الأول: المعالم الراسخة: ويشمل الصور المرسلة التي لم تقيد بأحوال عارضة، وهي تمثل المعالم الكبرى للمؤمن في ظاهره وباطنه، وما أكرمه الله به من ثمرات إيمانه، وفيه ثلاثة مباحث:

  • سجيةُ المؤمن. وأصله: تشبيه المؤمن بالنخلة، وفيه تحليل للصورة وما تدل عليه مِن تكامل صفات الخير والنفع والبركة والقوة. وما تسترسل إليه سياقاتها ونظائرها من تصوير حال المؤمن مع البلاء والكفارات.
  • عُرى الإيمان. وأصله: حديث "أوثق عرى الإيمان"، وفيه بيان منزلة الولاء والبراء، وضوابط تفاضل الأعمال، وصورة المؤمن مع المؤمنين ومع الكافرين.
  • حِمَى الإيمان. وأصله: حديث "من عادى لي وليًّا"، وفيه بيان طريق الولاية وحرمة المؤمن. وعواصم الإيمان التي تحول بينه وبين الهلاك.

- الفصل الثاني : الأحوال العارضة: ويشمل صورًا لأحوال عارضة للمؤمن، وفيه ثلاثة مباحث:

  • المؤمن في الدنيا. وأصله: حديث "الدنيا سجن المؤمن"، وفيه مقارنة بين السجن والجنة. وبيان غُرْبَة المؤمن في الدنيا. ثم ما يناله من ثواب كانت الدنيا له به سجنًا.
  • المؤمن والحرص. وأصله: حديث "ما ذئبان جائعان"، وفيه بيان ضراوة الحرص، وموقف الإيمان من الحرص على المال أو الجاه.
  • المؤمن والفتن. وأصله تشبيه المؤمن بالنحلة وسبيكة الذهب في سياق الإخبار عن الفتن. وفيه بيان لما تدلُّ عليه الصور المتعددة لأحوال المؤمن في الفتن تدرجًا من صورتي النحلة وسبيكة الذهب. إلى الغرباء. ثم أحلاس البيوت.

الباحث/ ياسر بن محمد بن سالم بابطين.





آخر تحديث
4/5/2011 8:25:03 PM